تعرف على نوع المستشعر Sensors الموجود في هاتفك واختباره


أجهزة الاستشعار هي تلك المكونات الصغيرة التي تكون أعلى شاشة الهاتف أو فى الجزء الخلفي، والتى لا يتم وضعها فى الإعتبار أثناء شراء هاتف جديد رغم أنها تؤدي وظائف مهمة، فهي إما تجعل استخدام الهاتف سهل، او تضيف مزايا وخصائص للهاتف،لكن ليست كل أجهزة الاستشعار هي التى تتواجد فى جميع الأجهزة، فهناك مستشعر قد يتواجد فى هاتفك الحالى ولا يتواجد في الهاتف الجديد. إذاً، كيف يمكن للمرء أن يعرف المستشعرات الموجودة فى هاتفه ؟ هناك 4 طرق مختلفة لتؤدي ذلك سنقوم بطرحها فى هذه التدوينة.

>>> اولاً:  أنواع المستشعرات ؟
  قبل معرفة ما هي المستشعرات الموجودة في هاتفك، يجب أن يكون لديك اولاً فكرة عن أنواع هذه المستشعرات. لذا ألخصها في هذه القائمة الآتية:

- Proximity sensor: وهو مستشعر القرب أو المسافة ووظيفته إغلاق الشاشة تلقائياً عند إقتراب الأذن من السماعة خلال المكالمات.
- Accelerometer: وهو مستشعر التسارع الذي يقوم بمعرفة اتجاه وحركة الجوال وبناءاً على ذلك يقوم بتدوير شاشة جهازك بشكل عرضي بدلاً من الطولي أو العكس ليلائم الوضع المُستخدم فيه، وهو مهم جداً اثناء لعب العاب سباقات السيارات.
- Gyroscope: وهو المستشعر يقوم بقياس حركة الدوران حول المحور، حتى يمكن استخدام نظارات الـ VR أو أن تشاهد الصور والفيديوهات بزاوية 360 درجة.
- Ambient Light Sensor: وهو حساس الضوء الذي يقوم بالتعرف على قوة إضاءة الغرفة أو الإضاءة المحيطة بالجوال، وبناءاً على هذا يقوم بتغيير قوة سطوع الشاشة بزيادة أو خفض المستوى، وهذا جيد لتوفير طاقة البطارية.
- Magnetometer Compass: حساس البوصلة فهو عبارة عن حساس مغناطيسي داخل الهاتف يتعرف على الشمال ويحدد لك الاتجاهات الصحيحة.

>>> ثانياً : معرفة المستشعرات المدعومة في هاتفك


فى حالة إن أردت معرفة المستشعرات المدعومة في هاتفك الحالي، أو الهاتف الذي تخطط لشرائه لاحقاً. يمكنك استخدام موقع GSMArena الذي يوفر معلومات مفصلة حول إمكانيات الهواتف الذكية من جميع الشركات. فيمكنك ببساطة زيارة الموقع وكتابة نوع هاتفك فى حقل البحث، وبعد العثور على الهاتف وعرض مواصفاته أنتقل للأسفل حيث قسم Features وهناك ستجد الـ Sensors فهي كل المستشعرات الموجودة في هذا الهاتف.


يمكنك ايضاً تجربة تطبيق Sensoroid المجاني لهواتف أندرويد، والذي بمجرد أن تقوم بتشغيله يقوم بعرض إجمالي عدد المستشعرات المتاحة في هاتفك الذي بين يديك، بالإضافة إلى عرض معلومات عنها واسم كل مستشعر. وبالضغط على أي سينسور سيبدأ بإستعراض معلومات وتفاصيل فعلية حول هذا المستشعر وإصداره وقدرة تحمله بالإضافة لكمية الطاقة التي يستخدمها والشركة المصنعة للمستشعر..إلخ. فالتطبيق مميز جداً وبسيط وسهل الاستخدام. 


لا مانع ايضاً من تجربة تطبيق CPU-Z والذي لا يكتفي فقط بعرض معلومات عن المستشعرات، وإنما عن كل تفاصيله في هاتفك. حيث يمكنك بمجرد تشغيله ان تتعرف على معلومات وإمكانيات المعالج، ونوع الهاتف وحالة البطارية وحالة درجة الحرارة ...إلخ. والرائع في هذا التطبيق طريقة عرضه البسيطة والمرتبة للمعلومات، فبعد أن تقوم بتشغيله انتقل إلى قسم Sensors بالأعلى ليقوم التطبيق فى نفس اللحظة بعرض المستشعرات المدعومة في هاتفك وأسماءها ورصد حركتها.


تطبيق My Device هو تطبيق أكثر تقدماً لمعرفة معلومات أعمق وأكثر تعقيدا حول هاتفك، لا يوجد معلومة أو تفاصيله فى الهاتف يخفيها عنك هذا التطبيق الإحترافي، فهو يعرفك أكثر على هاتفك !. بمجرد تشغيل التطبيق ستقوم بفتح القائمة اليسرى التي تعرض مكونات الهاتف مثل البطارية، الذاكرة التخزينية، المعالج، الرام، الكاميرا، الشبكة..إلخ وبمجرد الضغط على أي قسم يبدأ يعرض لك معلومات عنه بالترتيب. وبالمثل إذا ضغطت على Sensors حيث يعرض لك عدد المستشعرات المدعومة فى هاتفك ورصد معلوماتها فى الوقت الفعلي.

>>> ثالثاً: إختبار المستشعرات


حسناً، الآن علمت بأنواع المستشعرات واياً منها متاح فى هاتفك. نأتي للجزء الأهم وهو إختبار هذه المستشعرات للتأكد من عملها أو لمعرفة كيف تعمل. ويمكنك اختبارها بأدوات كثيرة ولكن إذا كنت تستخدم هاتف سامسونج، فأنت في غنى عن استخدام أي اداة لان الهاتف مدمج معه بالفعل أداة الإختبارات. فكل ما عليك هو فتح تطبيق الهاتف Phone وكتابة كود "*#0*#" والذي بدوره ينتقل بك فوراً إلى تطبيق إختبار جوالك، ومن بين أدوات الاختبار ستجد Sensor عند النقر عليها سيبدأ يُعرض لك على الشاشة المستشعرات المتاحة وإمكانية اختبارها ومعرفة طريقة عملها.


أما أصحاب الهواتف غير السامسونج يمكنهم تجربة تطبيق Phone Doctor Plus المجاني والذي لا يقتصر استخدامه على إختبار مستشعرات الهاتف فقط، بل إختبار كل شيء فى الهاتف وبطريقة ممتعة وسهلة. فبعد تشغيل التطبيق انتقل إلى قسم الاختبارات من الاعلى ثم اضغط على الاختبارات المتاحة أمام Sensors وقم بتلبية ما يطلبه منك حتى يتأكد من عمل هذا المستشعر الذي يجري الاختبار عليه، وهكذا يكون حال إختبار الهاتف في التطبيق.