علامات تدل على انتهاء عُمر الجِهاز الافتراضي (الموت) - الإمبراطورية : مواضيع ودروس وحلقات تقنية حصرية علامات تدل على انتهاء عُمر الجِهاز الافتراضي (الموت)الإمبراطورية : مواضيع ودروس وحلقات تقنية حصرية
الرئيسية علامات تدل على انتهاء عُمر الجِهاز الافتراضي (الموت)

علامات تدل على انتهاء عُمر الجِهاز الافتراضي (الموت)

signs-your-computer-is-about-to-die

أجهزة الكمبيوتر المحمولة والعادية ليست رخيصة، تتراوح من مئات إلى آلاف الدولارات، هذه الأجهزة مُهمة جدًا بالنسبة لنا في الأشياء التي نستخدمها من أجلها كالعمل واللعب والاختلاط والتعلم - هذه أنشطة نقوم بها طوال اليوم، لذلك نحن بحاجة إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة سطح المكتب لدينا لتكون موثوقة ويمكن الاعتماد عليها.

هذا يعني أننا بحاجة إلى العناية بهم والحفاظ على نظافة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا، ولكن كيف نعرف متى تحتاج أجهزة الكمبيوتر المحمولة لدينا إلى شيء من الصيانة؟ كيف نعرف متى سيحين الوقت لشراء جهاز جديد قبل فوات الأوان؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال التحدث عن أفضل الطرق لمساعدتك في تحديد ما يحدث في جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن ببساطة من إصلاحه أو استبداله.

● بدايةً، مع العمر الافتراضي لأي جهاز

الشيء الأول الذي يجب فهمه حول أجهزة الكمبيوتر من أي نوع هو أن لديهم عمرًا محدودًا، تصبح معظم أجهزة الكمبيوتر إما متدهورة أو قديمة جدًا للاستخدام اليومي بعد مرور أربع إلى خمس سنوات أو نحو ذلك، لذلك إن كان عُمر الكمبيوتر يزيد عن أربع سنوات، فقد حان الوقت تقريباً في استخدام جهاز جديد، من الأفضل البدء في الإدخار لتتمكن من الحصول على جهاز جديد مُناسب.

بالطبع، أجهزة الكمبيوتر الموجودة في السوق هذه الأيام أجهزة حديثة واعتمادًا على ما تستخدمه يمكن أن يستمر لفترة أطول، ليس من المهم الترقية طوال الوقت وإن كان لديك جهاز قديم لا يزال يعمل فلا يوجد سبب لإصلاحه ما لم يتم تعرضه لأي أذى، ومع ذلك من المُهم أن تكون مُستعدًا، خاصةً إن كنت بحاجة إلى جهاز يتمتع بقدرة حصانية أكبر للألعاب أو لتشغيل برامج مُكثفة.

● العلامة الأولى: سماع أصوات غريبة أو صاخبة

تمامًا مثل السيارة، يجب تشغيل الكمبيوتر في حالة جيدة جدًا مثل السيارة بدون سماع أي أصوات مُريبة، إن بدأت في سماع أصوات غريبة فقد حان الوقت للتفكير في الصيانة، ما هي الأصوات التي تأتي من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وماذا يمكن أن تعني؟ لنلقي نظرة قريبة أكثر وفاحصة لأنواع هذه الأصوات التي قد تتعرض لها.


أصوات الطنين والنقر: من المؤكد أي جهاز إلكتروني يصدر أصواتاً، لكن الصوت في أجهزة الكمبيوتر المحمولة أخف بكثير عن غيرها، إن تفاقم الأمر عن المُعتاد وسمعت أصوات طنين قوية قم بلحاق مصدر الصوت فإن كان من المروحة عليك تنظيفها من الغبار أو استبدالها في رخيصة نوعاً ما، أما إن كان الصوت من مُحرك أقراص الـ DVD فغالباً الغُبار هو الجاني أو المُسبب قم بتنظيف السواقة من الأتربة باستخدام الهواء وقطع القماش الناعم الذي لا يحتوي على أي وبر وامسح العدسة برفق ولين، وقم بالتأكد أيضاً من صحة القرص الذي تُدرجه إن كان مُعرض للكثير من الخدوش أم لا.

وإن كان لديك هارد من نوع HDD الذي يحتوي على ألواح معدنية تدور بسرعات عالية بشكل مذهل، هناك ذراع برأس يتحرك ذهابًا وإيابًا على الأقراص لقراءتها وكتابتها، في الحالات العادية أو في بداية شراء الجهاز يمكن إلا تسمع صوته أبداً، لكن لاحقاً ستسمع الكثير من الأصوات المُزعجة خاصةً عند المساء وفي فترات الهدوء، إن تضاعف الصوت وبدأت في فقدان ملفاتك لا تنتظر أبداً بل قم بعمل نسخة احتياطية لبياناتك المُهمة وشراء هارد جديد قبل فوات الأوان وضياع الهارد بما فيه.


أصوات الأنين: هنا الأمر أصعب قليلاً فبعض الناس لا يمكنهم سماع هذه الدرجة من الأصوات التي سنتحدث عنها، يشبه صوت البعوض الذي لا يمكن سماعه في الغالب سوى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا، ولكن إن سمعت ذلك فمن المُحتمل أن يكون هناك مُكثف في جهاز الكمبيوتر الخاص بك في مكان ما لا يعمل بشكل صحيح.

المُكثف عِبارة عن جهاز إلكتروني صغير يخزن الكهرباء مؤقتًا، يبدو وكأنه علبة صودا صغيرة، إن قمت بفتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك ونظرت إلى اللوحة الأم وسترى القليل منها، إن بدا المكثف وكأنه منتفخ فسيكون على وشك التعطل، في هذه المرحلة يجب عليك إما أخذ الكمبيوتر للصيانة أو النظر في استبدال الجهاز.

● العلامة الثانية: الكمبيوتر لا يُقلع

إن لم يكن الكمبيوتر قيد التشغيل فهذا لا يعني دائمًا أن الكمبيوتر قد مات، عادة ما يعني فقط أنه لم يحصل على المقدار الكافي من الطاقة، تحقق من التوصيلات الواضحة أولاً مثل التأكد من توصيلها أو أن بطارية الكمبيوتر المحمول مثبتة بشكل صحيح، تحقق من طول سلك الطاقة بالكامل لعله تعرض لخدش أو ضربة معينة واستبدل أي أسلاك تالفة.

تحقق من مأخذ التيار الكهربي عن طريق توصيل شيء تعرف أنه يعمل مثل المصباح، ستحتاج إلى التحقق من مصدر الطاقة، سيكون لدى العديد من مصادر الطاقة للكمبيوتر المحمول مؤشر ضوئي عليه يتم تشغيله عند توصيله بمصدر طاقة، إن لم يكن مصباح LED قيد التشغيل فقد يعني ذلك أن مصدر الطاقة لديك عاطل عن العمل، قم بتجربة مصدر طاقة أخر أو شاحن مثل الذي تستخدمه.

● العلامة الثالثة: الكمبيوتر ينطفئ دون سابق إنذار


فجأة الشاشة سوداء إن حدث ذلك تحقق أولاً من نفس الأشياء التي ستقوم بفحصها إن لم يكن الكمبيوتر قيد التشغيل كالخطوة السابقة، تحقق من كابل الطاقة للتأكد من توصيله وتحقق من مصدر الطاقة للتأكد من أنه يعمل وأن الكابلات في حالة جيدة، وتحقق أيضاً من مأخذ التيار الكهربائي للتأكد من أنه يعمل.

إن كان كل ما سبق يعمل بشكل جيد، فقد يكون السبب في ذلك هو ارتفاع درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية (CPU)، عندما يحدث ذلك يمكن إغلاق الكمبيوتر على الفور، ويرجع ذلك غالباً إلى تراكم الغبار داخل الكمبيوتر ونشفان معجونة المعالج التي تعمل على ترطيبه وتبريده، باستخدام الهواء قم بنفخ كل الغبار الموجود في الكمبيوتر.

إن كنت قادرًا على فتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك للقيام بذلك فهذا أفضل، بمجرد الانتهاء من ذلك انتظر حوالي نصف ساعة للتأكد من أن وحدة المعالجة المركزية قد بردت إلى مستويات آمنة، ثم حاول تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى، إن اشتغل الجهاز فذلك عظيم! ولكن إذا لم يتم تشغيله أو تم إيقاف تشغيله بشكل غير متوقع مرة أخرى فقد تحتاج إلى إدخال الكمبيوتر للصيانة لفحص القطع جيداً.

● أخيراً، الكمبيوتر لا يموت بل أجزائه

أهم درسين هنا هو أن أجهزة الكمبيوتر لا تموت بالكامل وأن الصيانة مُهمة، مع ذلك فأنت الوحيد من يُقرر ما إذا كان استبدال الجزء يستحق ذلك أم لا، هناك قاعدة جيدة تتمثل في أنه إذا كلف الإصلاح أكثر من نصف سعر جهاز جديد فقم باستبداله أو إذا كان عمر الكمبيوتر أكبر من أربع سنوات فمن الأفضل استبداله.



تعديل على حجم الخط

يونس عزة | Youness Azza

مدون مغربي ، أهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية أنشأت هذه المدونة لكي أتعلم وأعلم ، ودائما أبحث لكم عن الجديد كي تستفيدو منه، و أحب أن أوظف خبرتي المتواضعة في كل ما لي به من علم في هذا المجال المعلوماتي ولاأبخل بأي شيئ عليكم ، فأرجوا أن لاتبخلوا علي أيضا بمتابعتكم لمواضيعي كما أن تعليقاتكم تهمني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

إشترك بقناتنا يوتيوب

 

لايك لصفحتنا فيس بوك

أكثر المواضيع مشاهدة خلال هذا الشهر

أقسام المدونة