مميزات سلسلة كروت شاشة GTX 16 المخصصة للحواسب المحمولة - الإمبراطورية : مواضيع ودروس وحلقات تقنية حصرية مميزات سلسلة كروت شاشة GTX 16 المخصصة للحواسب المحمولةالإمبراطورية : مواضيع ودروس وحلقات تقنية حصرية
الرئيسيةمميزات سلسلة كروت شاشة GTX 16 المخصصة للحواسب المحمولة

مميزات سلسلة كروت شاشة GTX 16 المخصصة للحواسب المحمولة

في وقت سابق من هذا العام، قامت شركة إنفيديا بالإعلان عن كروت الشاشة GeForce GTX 1660 و GeForce GTX 1660 Ti والتي تُعتبر الأفضل على الإطلاق في الفئة المتوسطة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، حيث أنها قائمة على معمارية Turing المصممة لتوفير تجربة لعب غير مسبوقة على دقة 1080 بكسل. الآن، تقدم الشركة أيضًا سلسلتها الجديدة من كروت الشاشة GTX 16 للحواسب المحمولة من الفئة المتوسطة والتي تبدأ أسعارها من 799$، وبالتالي يمكن لمحبي الالعاب تشغيل ألعابهم المفضلة بسلاسة وبجودة عالية من خلال لابتوب سعره مناسب ومنافس بشكل قوي للعديد من الخيارات المتاحة حاليًا في السوق والتي تقدم أداء أقل.

في الواقع، وكون هذه الفئة السعرية محط اهتمام الشركات المصنعة للحواسب المحمولة، قامت أكثر من 80 شركة بدعم أجهزتها المحمولة الجديدة لهذا العام بكروت شاشة GTX 16 الحديثة من أجل تجربة لعب أفضل. إذن، إن كنت تبحث عن "جيمنج لابتوب" بسعر غير مرتفع، فأظن أن هذا هو الوقت المناسب للحصول على واحد مزود ببطاقة GTX 1660 Ti أو GTX 1650 الرسومية والاستمتاع بالأداء السريع في الألعاب الشائعة.


قبل أن نخوض في مميزات السلسلة الجديدة من كروت شاشة نفيديا للحواسب المحمولة وتأثيرها القوي على تجربة اللعب، دعونا نبدأ اولًا بإستعراض المواصفات التقنية لكلًا من بطاقة GTX 1650 و و GTX 1660 Ti. إذ تأتي بطاقة 1650 مع 1024 نواة كودا وتردد يصل إلى 1560MHz بالإضافة إلى ذاكرة بحجم 4 جيجابايت من نوع GDDR5 بسرعة 8 جيجابت / الثانية مع واجهة 128-bit ومعدل نقل بيانات يصل حتى 128 GB/s، بالإضافة إلى دعم معظم تقنيات إنفيديا بما في ذلك G-Sync و Nvidia Ansel وغيرها، وتستهلك طاقة تتراوح بين 35 إلى 50 واط.

أما بالنسبة لبطاقة 1660 Ti فهي تأتي مع 1536 نواة NVIDIA CUDA بتردد يتراوح بين 1335-1590MHz بالإضافة إلى ذاكرة من نوع GDDR6 بحجم 6 جيجابايت بتردد 12 جيجابت/الثانية بواجهة 192-bit ومعدل نقل بيانات يصل إلى 288 GB/s وتستهلك طاقة بين 60 إلى 80 واط. مع العلم أن كلا البطاقتين يستخدمان نفس معمارية تورينج الموجودة في بطاقات أجهزة الكمبيوتر المكتبية بنفس التحسينات الدقيقة والمميزات والتقنيات الحديثة التي تهدف إلى تسريع الأداء إلى أقصى حد ممكن وتوفر إمكانية تشغيل التقنيات الحديثة من إنفيديا مثل Adaptive Shading.



دعونا نتطرق الآن إلى إستعراض أبرز المميزات التي تقدمها البطاقات الجديدة في سلسلة GTX 16 المخصصة للحواسب المحمولة: تصميم Max-Q الميزة الأهم هنا، إذ يهدف هذا التصميم إلى توفير حواسب محمولة للألعاب تتسم بالنحافة والحجم الخفيف على عكس النهج المعتاد عليه في لابتوبات الجيمنج التي تكون ضخمة وحجمها ثقيل جدًا. وبالتالي، فإن بطاقات GTX 1660 Ti أو GTX 1650 الرسومية تتمتع بتصميمات هي الأفضل بين كروت الشاشة الخاصة بالحواسب المحمولة، حيث أن سماكتها تبلغ 20 مم، مع حواف نحيله، وتعمل شاشات العرض حتى 144 هرتز، وبالطبع ستكون صديقة للبطارية.

خاصية NVIDIA WhisperMode متوفرة أيضًا في سلسلة كروت شاشة GTX 16 والتي تعمل على تقليل إزعاج مراوح التبريد في الحواسب المحمولة إلى أقصى درجة مع توفير تجربة ألعاب ممتازة. يتم تحقيق ذلك من خلال الاختيار المثالي لإعدادات اللعبة التي تلعبها بحيث تحصل على معدلات إطارات عالية وفي الوقت ذاته لا يتم إستهلاك موارد الجهاز بكثافة والنتيجة تكون عمل مراوح التبريد بشكل أهدء.

توفر أيضًا سلسلة كروت شاشة GTX 16 ميزة NVIDIA Highlights والتي كانت تتواجد فقط فى البطاقات الرسومية من الفئة العليا من إنفيديا، لكن الآن باتت متاحة في الفئة المتوسطة كذلك. ببساطة، هذه الميزة تتيح لك إلتقاط صورة أو تسجيل فيديو للعبة أثناء ممارستها (Gameplay) ولكن على عكس البرامج الخارجية المخصصة لذلك، فإن هذه الميزة لا تؤثر على أداء الألعاب أثناء التصوير، فهناك العديد من الألعاب الشهيرة تدعمها بما في ذلك فورتنايت، بابجي، هيتمان 2..وغيرها.


تعُد NVIDIA Ansel من ضمن الخواص الجديدة التي توفرها Nvidia وستكون متاحة في سلسلة كروت شاشة GTX 16، وظيفتها قد تشبه ميزة Highlights حيث تتيح للاعبين إلتقاط صور من داخل اللعبة، إختلاف أن Ansel تفعل ذلك بصورة أكثر إحترافية. حيث يمكنك التقاط صور فائقة الدقة، صور بتقنية 360 درجة، صور HDR ومشاركتها مع أصدقائك. حاليًا هناك أكثر من 70 لعبة تدعم هذه التقنية منها هيتمان 2 وباتل فيلد V و ستار وورز باتل فرونت 2 وغيرها.

بشكل عام، قدمت سلسلة GTX 16 مجموعة من المميزات المطلوبة لمستخدمي حواسيب الألعاب المحمولة، فهي بطاقات رسومية من الفئة الاقتصادية ومع ذلك توفر خواص كانت متاحة حصرًا أمام مستخدمي بطاقات من الفئة العليا. بالطبع لهذه المميزات تأثير قوي على تجربة اللعب، ربما بعد تجربتك لها لن تستطيع تخيل أنك تتعامل مع كارت شاشة من نوع آخر لا تتوفر فيه مميزات مشابهة بنفس الجودة والاحترافية.


من ناحية الأداء، ماذا يسعني أن أقول.. خارقة! إذ تقدم سلسلة كروت شاشة GTX 16 المخصصة للحواسب المحمولة أداء مذهل مع الالعاب، فهي أسرع بمراحل من الجيل السابق. في الواقع، تستطيع بطاقات GTX 1660 Ti أن تقدم أداء أفضل وأسرع 4 مرات مقارنة ببطاقة GTX 960M القديمة التي مر عليها قرابة الأربع سنوات. وبالتالي فهي تنقل الجيمنج لابتوب من الفئة المتوسطة إلى مستوى آخر، المستوى الذي يسمح لك بتشغيل العابك المفضلة بدقة 1080 بكسل بمعدل إطارات عالي قد يصل إلى 100 FPS حتى مع الالعاب الحديثة المشهورة. ببساطة، إذا كنت تستعمل لابتوب عمره أكثر من 4 سنوات، ستلاحظ فرق شاسع إلى درجة لا يمكن تخيلها إذا قمت بالترقية إلى لاب توب يحمل بطاقة GTX 1660 Ti أو GTX 1650.

وإلى جانب قدرات سلسلة كروت شاشة GTX 16 وتأثيرها الواضح على تجربة اللعب على الحواسب المحمولة. تستطيع أيضًا تسريع المهام اليومية التي تحتاج إلى مستوى عالي من الجرافيك. على سبيل المثال، تسريع التعامل مع برامج Adobe مثل Adobe Premiere Pro CC و Adobe Illustrator CC بحيث تكون هناك سرعة في تطبيق التأثيرات وسلاسة في الحركة عند التمرير أو التكبير، بغض النظر عن دقة العرض. كذلك تعزز سلسلة GTX 16 من سرعة الاستجابة في برامج مثل Adobe Photoshop CC و Lightroom CC بحيث تستهلك قوة المعالج الرسومي لتنفيذ المهام الثقيلة.

كل هذه التقنيات وجميع هذه الميزات مدمجة في أجهزة اللابتوب التي تدعم كروت شاشة GTX 16 الجديدة من إنفيديا، مع الأخذ فى الإعتبار أن سمكها لا يتجاوز 20 مم وخفيفة الوزن (أقل من 2 كيلوجرام). وبالتالي فهي مثالية للاعبين الذين يطمحون الحصول على أداء ممتاز بدقة 1080 بكسل في الألعاب الشائعة مثل Fortnite و PUBG و Apex Legends. وليس فقط الألعاب، فهي مناسبة أيضًا لأداء المهام الإبداعية والإنتاجية بسلاسة؛ مما يجعلها ممتازة لجميع الأشخاص سواء الذين يبحثون عن لابتوب للألعاب، أو للدراسة، أو لإنشاء المحتوى، أو العمل.

هذه هي ميزة أجهزة الكمبيوتر المحمولة: انها متعددة الأغراض وأكثر قابلية على التنقل. على عكس أجهزة الكونسول التي تم تصميمها فقط للعب في مكان واحد. ومع الحصول على لابتوب مدعم بسلسلة كروت شاشة GTX 16 سوف تتمتع بالقدرة على ممارسة الألعاب وإنهاء العمل وإنشاء المحتوى من أي مكان.


كما أشرنا في المقدمة، هناك أكثر من 80 شركة مصنعة بدأت بالفعل بالعمل على إنتاج الأجهزة المحمولة المدعومة بكروت شاشة GTX 16 الجديدة ومنها شركة HP و Dell و Asus و Lenovo و MSI و Acer وغيرها من الشركات الاخرى. وفقًا لشركة إنفيديا، هذه الأجهزة سيبدأ سعرها من 800 دولار وهو سعر جيد بالمقارنة مع أجهزة تقدم إمكانيات مشابهة بسعر أعلى. وبالتالي إذا كنت تخطط لشراء لابتوب للالعاب أو الترقية للحصول على أداء أفضل مع الالعاب الحديثة فسيكون ذلك الذي يحمل بطاقات GTX 1660 Ti أو GTX 1650 الخيار الأفضل نظرًا للقدرات والمميزات التي تقدمها مقارنة ببطاقات الجيل السابق مثل GTX 1050 أو GTX 960M. بالإضافة إلى أنها مناسبة لأي شخص يبحث عن هدية العيد للأصدقاء أو أفراد الأسرة لمساعدته على أداء احتياجات حياته. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على أعلى معدل إطارات ودقة أعلى من 1080 بكسل ومستويات تفصيل أعلى، قم بالترقية إلى لابتوب من لابتوبات GeForce RTX للحصول على قوة وأداء لم يسبق لهما مثيل.



تعديل على حجم الخط

يونس عزة | Youness Azza

مدون مغربي ، أهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية أنشأت هذه المدونة لكي أتعلم وأعلم ، ودائما أبحث لكم عن الجديد كي تستفيدو منه، و أحب أن أوظف خبرتي المتواضعة في كل ما لي به من علم في هذا المجال المعلوماتي ولاأبخل بأي شيئ عليكم ، فأرجوا أن لاتبخلوا علي أيضا بمتابعتكم لمواضيعي كما أن تعليقاتكم تهمني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

إشترك بقناتنا يوتيوب

 

لايك لصفحتنا فيس بوك

أكثر المواضيع مشاهدة خلال هذا الشهر

أقسام المدونة