لديك صور مُشوشة على هاتفك؟ استخدم هذه التطبيقات لإصلاحها - الإمبراطورية : مواضيع ودروس وحلقات تقنية حصرية لديك صور مُشوشة على هاتفك؟ استخدم هذه التطبيقات لإصلاحهاالإمبراطورية : مواضيع ودروس وحلقات تقنية حصرية
الرئيسيةلديك صور مُشوشة على هاتفك؟ استخدم هذه التطبيقات لإصلاحها

لديك صور مُشوشة على هاتفك؟ استخدم هذه التطبيقات لإصلاحها

بعض الهواتف الذكية الحديثة مُزودة بتقنيتي مثبت الصورة البصري OIS أو التثبيت الالكتروني EIS، حيث تساعد كلا التقنيتين في تقليل الآثار الجانبية إلى حد كبير للصورة الملتقطة، ومع ذلك، فإن الهواتف التي ليس لديها OIS، تنتج غالبًا صورًا ضبابية أو مشوشة، وخاصةً عندما تهتز الأيدي أثناء التقاط الصورة، ايضًا بعض الأشخاص يعانون من هزات اليد، فضلًا عن سبب آخر وشائع متمثّل في صعوبة الضغط على زر الالتقاط، على كل حال ومع هذه الحالات من المؤكد أن تنتج صورة مشوشة.

بالتالي إذا لم يكن هاتفك مزودًا بتثبيت الصورة البصري (OIS) أو تثبيت الصورة الإلكتروني (EIS) أو حتى فشلا في أداء وظيفتهم، يمكنك استخدام أحد التطبيقات أدناه بهدف إصلاح الصور الضبابية على جهاز الآيفون أو الأندرويد الخاص بك، على ان تكون هذه التطبيقات المُقدّمة في هذه المقالة، تستخدم بكثرة ولها أفضلية من قبل المصورين الهواة والمحترفين، وكي لا نُطيل أكثر هيا نبدأ:


ملاحظة:
نوصي بأخذ نسخة احتياطية من الصورة غير الواضحة قبل تجربة أي من التطبيقات أدناه، ويجب أن تعرف أنه على الرغم من أن هذه التطبيقات قوية، إلا أنه يوجد حد أقصى، بحيث بإمكانك إزالة التمويه من صورة فقط لحد معين، وإذا كانت الصورة غير واضحة تمامًا حيث يصعب تحديد المحتوى فيها، فلا يمكنك إصلاحها بنتائج مرضية وحتى لو استخدمت اقوى التطبيقات.

1. Snapseed:


أولى التطبيقات في هذه المقالة، وهو من تطوير جوجل، لذلك سوف تلاحظ احتوائه على العشرات من الأدوات المتقدمة والقوية في مجال تحرير ومعالجة الصور، ولموضوع مقالتنا، افتح الصورة في Snapseed ومن ثم اضغط على زر أدوات، حيث سيكون هذا المكان الذي توجد فيه جميع أدوات التحرير، هنا حدد خيار "Details" التفاصيل.

من ناحيته، هناك نوعان من الأدوات التي يمكننا استخدامها لإزالة التشويش قدر الإمكان، الأولى Structure أما الثانية فهي Sharpening، وهنا أنصحك باستخدام Sharpening أولاً لتحسين الحواف والتفاصيل، حيث استخدم إصبعك في أي مكان للانتقاد من اليسار إلى اليمين لزيادة الحدة، بعد ذلك اضغط على أيقونة القائمة لتحديد Structure لاستعادة التفاصيل.


كما سيكون لديك الحاجة للعبث مع هذه القيم قليلاً لفهم كيف تؤثر على جوانب الصورة، وبمجرد أن تشعر بالرضا، انقر فوق الزر الثلاث النقاط في الأعلى ومن ثم "حفظ".


2. VSCO:


التطبيق الثاني في هذه المقالة، وهو لا يختلف عن التطبيق السابق من حيث القوة والأدوات، عمومًا افتح التطبيق وانقر على ايقونة "+" لاستيراد صورة إلى التطبيق، ثم اضغط على أيقونة القائمة في الأسفل لبدء التحرير، وهنا يأتي التطبيق باسم مختلف لأداة Structure ولكن بوظيفة مماثلة، حيث سيكون الاسم المصاحب لها في التطبيق باسم Sharpen، وبعد رؤيتها اضغط عليها وابدأ في ضبط شريط التمرير لتحرير الصورة.


وعند الانتهاء، كرر نفس العملية باستخدام الأداة المهمة الأخرى Clarity، وبعد الشعور او الوصول للرضا، قم بحفظ الصورة عبر الضغط على زر القائمة في التطبيق، وهنا الحقيقة تقال، حيث يقوم VSCO بعمل أفضل في إزالة التشويش على الصورة من التطبيق السابق، ولكن هذا لا يعني ضعف Snapseed .


3. Lightroom:


ربما يكون الفوتوشوب هو برنامج الصور الأكثر شعبية واستخدامًا في العالم، بالمقابل ومن على الهواتف الذكية يعد تطبيق Lightroom من شركة أدوبي محرر الصور الأقوى، ومن أجل هذه المهمة افتح الصورة في التطبيق واضغط على علامة التبويب "Effects" للعثور على خيار Clarity and Dehaze، وبمجرد الانتهاء من العمل عبر هذه الأداة ، يجب عليك استخدام أداة Sharpening تحت علامة التبويب "Detail" التفاصيل.


عُدّ الآن إلى Effects والمحاولة مع خيار Dehaze، حيث كما يوحي الاسم، فإنه سيزيل الضباب من الصورة، بعنى آخر تم وضع هذا الخيار للتخلص من التمويه في الصورة سواء الضباب المصطنع عبر اهتزاز اليد أو الضباب الجوي الطبيعي.


4. Prisma:


Prisma هو أول محرر صور مدعوم بالذكاء الاصطناعي، ويجعل من أمر تحرير الصور سهلًا وممتعًا للغاية، وهنا لا تركز على الميزات والتأثيرات القادمة معه، فلتفتح التطبيق ونرى ما يمكننا القيام به، حيث بمجرد فتح الصورة في Prisma، قم بالتمرير قليلاً
للعثور على أداة Sharpen، ومباشرة حرك نحو اليمين.


وأجدر بالإشارة بأنه لا توجد أداة Structure أو Clarity في Prisma، لكن يمكن الاستعانة بأداة Contrast والقادرة على تسليط الضوء أو حتى إزالة الإضاءة الزائد من الصورة.

في الختام:
كما يجب أن تكون لاحظت، فإن إزالة الضبابية من الصور لهو أمر سهل، ومع ذلك جُلّ الأمر يعتمد على قوة الضبابية أو التشويش في الصور، لذلك لا تتوقع السحر من أي تطبيق مذكور سابقًا فيما يتعلق بالصور ذات الضبابية الكبيرة، وهنا أفضل نصيحة يمكنني تقديمها هي تجنب التمويه أو الحفاظ على ثبات اليدين أو استخدام حامل ثلاثي الأرجل من أجل التقاط صورة رائعة وثابتة.



تعديل على حجم الخط

يونس عزة | Youness Azza

مدون مغربي ، أهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية أنشأت هذه المدونة لكي أتعلم وأعلم ، ودائما أبحث لكم عن الجديد كي تستفيدو منه، و أحب أن أوظف خبرتي المتواضعة في كل ما لي به من علم في هذا المجال المعلوماتي ولاأبخل بأي شيئ عليكم ، فأرجوا أن لاتبخلوا علي أيضا بمتابعتكم لمواضيعي كما أن تعليقاتكم تهمني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

إشترك بقناتنا يوتيوب

 

لايك لصفحتنا فيس بوك

أكثر المواضيع مشاهدة خلال هذا الشهر

أقسام المدونة