كيفية إنشاء أكثر من شبكة وايرلس على راوتر واحد - الإمبراطورية : مواضيع ودروس وحلقات تقنية حصرية كيفية إنشاء أكثر من شبكة وايرلس على راوتر واحدالإمبراطورية : مواضيع ودروس وحلقات تقنية حصرية
الرئيسيةكيفية إنشاء أكثر من شبكة وايرلس على راوتر واحد

كيفية إنشاء أكثر من شبكة وايرلس على راوتر واحد

عند إعداد وضبط الراوتر للمرة الأولى، يتم إنشاء شبكة Wi-Fi واحدة فقط تُستخدم للاتصال بالإنترنت لاسلكيًا على أي جهاز. لكن أحيانًا قد تريد أن تجعل الراوتر يقوم ببث أكثر من شبكة واحدة لأسباب تتعلق بالخصوصية والحماية. مثلًا، أن تكون هناك شبكة لأجهزتك الشخصية، وشبكة أخرى للضيوف والزائرين، ربما لأنك لا تريد أن تفصح عن كلمة السر الخاصة بالشبكة، أو لتجنب الهجمات الالكترونية التي تتسلل نتيجة قيام أحد المتصلين بتحميل برنامج ضار عن طريق الخطأ وبالتالي ينتشر عبر الشبكة المحلية ويصيب بقية الأجهزة الاخرى المتصلة. لذا، دعونا في هذا الموضوع نوضح الطرق التي تسمح لك بإعداد شبكة وايرليس منفصلة بسهولة.


الطريقة الأولى: تفعيل وضع الضيف أو Guest Access


أسهل طريقة لإنشاء شبكة وايرليس منفصلة على نفس الراوتر هي تفعيل "وضع الضيف". كما يوّحي الإسم، فيقوم هذا الوضع بإنشاء شبكة جديدة تعتبر جزءًا من الشبكة الأساسية لكن لها إعدادات مخصصة، فمثلًا يمكنك تعيين اسم وكلمة سر مختلفين أو عدم تعيين كلمة سر على الإطلاق وجعلها مفتوحة للعامة. كذلك يمكنك تحديد عدد الأجهزة المسموح لها الاتصال بهذه الشبكة، كما أنه باستطاعتك تقييد ما يمكن لهذه الاجهزة الوصول إليه. إذن، فهي مهمة ويجب عليك تفعيلها إذا كنت تخشى أن يقوم الآخرون سواء زائرين أو أفراد عائلتك من الاتصال بنفس الشبكة الخاصة بك.

ومع ذلك، هذه الخاصية غير شائعة كثيرًا بين أجهزة الراوتر - ربما تلك الخاصة بفئة الأعمال من أبرز الداعمين لها، لكن هناك أيضًا بعض الرواتر المنزلية لديها إمكانية تفعيل وضع الضيف. فقط ستحتاج إلى التحقق من ذلك من موقع الشركة المصنعة، أو الدخول إلى صفحة التحكم في إعدادات الراوتر والبحث عن خيار بهذا الأسم، علمًا بأنه قد يوجد بأسماء متعددة مثل Guest Network أو Guest Zone أو Guest Wi-Fi أو Guest Access في رواتر Linksys. بمجرد تفعيله، سيقوم الراوتر ببث أكثر من شبكة واي فاي واحدة.

الطريقة الثانية: إنشاء شبكة واي فاي (SSID) ثانية


في حالة عدم العثور على أي أثر لوضع الضيف في صفحة إعدادات الراوتر الخاص بك، فهُناك طريقة أخرى تفعل نفس الشيء؛ ألا وهي إنشاء شبكة واي فاي ثانية بشكل يدوي. ولحسن الحظ، هذه الإمكانية شائعة في عدد كبير جدًا من أجهزة الراوتر، حتى تلك التي تسلمها لك الشركة المزودة للإنترنت مجانًا. وفي الواقع، لا توجد اختلافات كثيرة بين هذه الطريقة ووضع الضيف، بحيث سيظل بوسعك تخصيص أسم وكلمة مرور مختلفين للشبكة الثانية، وأيضًا تحديد الحد الأقصى لعدد الأجهزة، ويمكن أن تجعلها مخفية أو مفتوحة بحيث يمكن الاتصال بها بدون إدخال كلمة سر.
سنقوم بتطبيق هذه الطريقة على راوتر TE-Data طراز ZXHN H108N ولكن ضع فى اعتبارك أن الخُطوات ستختلف من راوتر لآخر نظرًا لاختلاف لوحة التحكم، لذا قد تحتاج أن تبحث عن الخيارات الواردة هنا بنفس الاسم حتى تتمكن من إنشاء شبكة واي فاي ثانية.

أول خطوة بالتأكيد هي الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر عن طريق فتح متصفح الويب المُفضل ثم كتابة عنوان الـ IP الافتراضي للشبكة المحلية. على الأرجح يكون هذا العنوان هو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 فبعد كتابته اضغط Enter لتظهر لك شاشة تسجيل الدخول (Log-in) حيث تكتب أسم المُستخدم وكلمة السر الصحيحين. في أغلب الحالات، تكون "admin" هي اسم المستخدم وكذلك كلمة السر بشكل إفتراضي، ويمكنك أيضًا مراجعة موضوعنا السابق حول معرفة يوزر وباسورد الراوتر في حالة فقدان الباسورد.

بعد التسجيل بنجاح والدخول الى لوحة التحكم في إعدادات الراوتر، أذهب إلى قسم Network من القائمة الجانبية اليسرى، ثم إلى القسم الفرعي WLAN ثم الانتقال إلى SSID Settings. ثم على الجهة اليمنى، اضغط على قائمة Choose SSID واختر منها "SSID2" ومن ثم قم بتفعيلها عن طريق وضع علامة صح (✔) أمام Enable SSID. بمجرد فعل ذلك، سيكون مسموحًا لك بتعديل أسم الشبكة من خلال حقل SSID Name وكذلك الحد الأقصى للاجهزة المسموح لها بالإتصال على هذه الشبكة Maximum Clients ويمكنك جعلها مخفية عبر تفعيل خيار Hide SSID. عند الانتهاء تمامًا، اضغط على زر Submit لحفظ التغييرات.


بعد تفعيل الشبكة الثانية وتحديد الأسم وبقية الإعدادات الأخرى، لم يتبقى سوى تحديد كلمة السر الخاصة بهذه الشبكة. لفعل ذلك، انتقل إلى صفحة "Security" من القائمة الجانبية ثم أختر "SSID2" من قائمة Choose SSID ثم حدد نوع التشفير WPA2-PSK من قائمة Authentication Type وبعدها قم بتعيين كلمة السر في حقل WPA Passphrase واضغط Submit بعد الإنتهاء.


بعد تطبيق الخُطوات السابقة بشكل صحيح، سيقوم الآن الراوتر ببث شبكتين واي فاي في نفس الوقت: الأساسية والثانية التي قمت بإعدادها لتوً. فإذا قمت باستخدام هاتفك أو اللابتوب الخاص بك للبحث عن شبكات الواي فاي القريبة ستجد كل من الشبكتين في القائمة ويمكن الاتصال بأي منهما بدون أي مشاكل.



تعديل على حجم الخط

يونس عزة | Youness Azza

مدون مغربي ، أهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية أنشأت هذه المدونة لكي أتعلم وأعلم ، ودائما أبحث لكم عن الجديد كي تستفيدو منه، و أحب أن أوظف خبرتي المتواضعة في كل ما لي به من علم في هذا المجال المعلوماتي ولاأبخل بأي شيئ عليكم ، فأرجوا أن لاتبخلوا علي أيضا بمتابعتكم لمواضيعي كما أن تعليقاتكم تهمني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

إشترك بقناتنا يوتيوب

 

لايك لصفحتنا فيس بوك

أكثر المواضيع مشاهدة خلال هذا الشهر

أقسام المدونة