7 آثار سلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على الناس والمستخدمين - الإمبراطورية : مواضيع ودروس وحلقات تقنية حصرية 7 آثار سلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على الناس والمستخدمينالإمبراطورية : مواضيع ودروس وحلقات تقنية حصرية
الرئيسية7 آثار سلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على الناس والمستخدمين

7 آثار سلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على الناس والمستخدمين

إذا كنت لا تستطيع أن تتخيل حياتك دون مواقع التواصل الاجتماعي ، فهذه علامة على أنك وقعت ضحية لقوة الجذب وتأثيره على الشبكات الاجتماعية. هذا يعني أيضًا أنك واجهت واحدًا (أو أكثر) من الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع.

 لا تتظاهر أنك لم تسمع بها من قبل. على الرغم من أن مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي أيضًا ، فإن هذا لا يعني أنه ليس لها آثار سلبية على الناس والمستخدمين.



7 آثار سلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على الناس والمستخدمين


دعنا نستكشف الجانب المظلم لمواقع التواصل الاجتماعي ستندهش من معرفة أن الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي هي آثار جسدية وعقلية. يمكن أن تغير نظرتك للعالم ونفسك ، وليس دائمًا للأفضل.

 لمعرفة بعض الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي. وإذا كنت تعرف أيًا منها على أنه الأعراض الخاصة بك ، فقد حان الوقت للتفكير في التوقف عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تمامًا.

1- الاكتئاب والقلق

هل تقضي أكثر من ساعتين في اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي؟ قد يؤثر إنفاق الوقت طويلًا على مواقع الشبكات الاجتماعية بشكل سلبي على حالتك المزاجية. في الواقع ، من المرجح أن تصل إلى حالة عقلية سيئة، بما في ذلك أعراض القلق والاكتئاب.

فكيف تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي دون أن تسبب لك ضائقة نفسية؟ إذا لجأت إلى نفس البحث (والحس السليم) ، فإن المدة الموصى بها من الوقت الذي تقضيه على الشبكات الاجتماعية هي نصف ساعة في اليوم. لذلك ، كما هو الحال مع الكثير من الأشياء في الحياة ، فإن الأمر كله يتعلق بالاعتدال.

2- التنمر الإلكتروني

قبل مواقع التواصل الاجتماعي ، كان التنمر شيئًا ما يتم فقط وجهاً لوجه. والآن ، يمكن تخويف شخص ما عبر الإنترنت بشكل مجهول. يعرف الجميع اليوم ماهية البلطجة الإلكترونية ، وقد رأى معظمنا ما يمكن أن يفعله لشخص ما. ونظرًا لأن الشاشات تخفي وجوهنا فهي فرصة لا تفوت كي يستعرض المتنمرون عضلاتهم على الآخرين.

 في حين أن مواقع التواصل الاجتماعي جعلت تكوين الأصدقاء أسهل ، إلا أنها جعلت من السهل على المحتالين العثور على الضحايا. يمكن أن يستخدم الجناة إخفاء الهوية التي توفرها الشبكات الاجتماعية لكسب ثقة الناس ومن ثم ترويعهم أمام أقرانهم.

غالبًا ما تترك هذه الهجمات عبر الإنترنت ندوبًا عقلية عميقة ، بل تدفع الناس إلى الانتحار في بعض الحالات. ستندهش عندما تكتشف أن التسلط عبر الإنترنت و التنمر الإلكتروني لا يؤثران فقط على الأطفال ، ولكن أيضًا البالغين .

3- FOMO (الخوف من الضياع)

الخوف من الضياع  أو  (FOMO) هي ظاهرة ولدت في نفس الوقت مثل Facebook - وهي واحدة من أكثر الآثار السلبية الشائعة لوسائل التواصل الاجتماعي. FOMO هو شكل من أشكال القلق الذي تشعر به عندما تخاف من فقدان تجربة إيجابية أو مشاعر يشعر بها شخص آخر.

يغذى هذا الخوف باستمرار انخراطك في مواقع التواصل الاجتماعي. كلما زاد استخدامك لشبكات التواصل الاجتماعي ، زاد احتمال أن ترى أن شخصًا ما يستمتع أكثر منك في لحظاته وتجربته . وهذا بالضبط ما يسبب FOMO أو الخوف من الضياع. 

4- توقعات غير واقعية

قد لا يشكل هذا الأمر مفاجأة ، لكن مواقع التواصل الاجتماعي تساعدك على تكوين توقعات غير واقعية للحياة والصداقات. الشبكات التي توهمك بالواقعية هي Facebook و Instagram و Snapchat. هذه هي منصات وسائل التواصل الاجتماعي التي تفتقر بشدة إلى صحة الواقعية.

5- صورة الجسم السلبية

 عند الحديث عن مشاهير Instagram ، إذا نظرت إلى الحسابات الأكثر متابعة على Instagram ، ستجد أشخاصًا جميلين يرتدون ملابس باهظة الثمن على أجسادهم المثالية.

اليوم ، صورة الجسم هي مشكلة لكثير من الناس من كلا الجنسين. بطبيعة الحال ، فإن رؤية الأشخاص المثاليين وفقًا لمعايير المجتمع ، يجعلك تدرك جيدًا مدى اختلاف مظهرك عن تلك الصور. 

6- أنماط النوم غير الصحية

علاوة على زيادة معدلات القلق والاكتئاب ، فإن قضاء الكثير من الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي قد يؤدي إلى قلة النوم. أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة استخدام الوسائط الاجتماعية له تأثير سلبي على جودة نومك.

 إذا كنت تشعر بأن أنماط نومك أصبحت غير منتظمة وأن هذا يؤثر على إنتاجيتك ، فحاول تجنب إنفاق قدر كبير من الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي.

7- الإدمان العام

 غالبًا ما توصف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها أكثر إدمانًا من السجائر والكحول مع أسوأ تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook و Instagram و Snapchat

عندما يتعلق الأمر بالإدمان فإن TikTok هو أحدث شبكة اجتماعية مع صفات الادمان.

لا أعرف إذا كنت مدمنًا على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟ فكر في آخر مرة ذهبت فيها يومًا كاملاً دون التحقق من حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟ هل تشعر بالرفض إذا كان شخص ما يطاردك؟ ماذا لو اختفت شبكات التواصل الاجتماعي المفضلة لديك غدًا ؛ هل ستجعلك تشعر بالفراغ والاكتئاب؟

 إذا أدركت أنك مدمن على مواقع التواصل الاجتماعي ، فلا تقلق لأن معظمنا نشترك في هذا الأمر بدرجات متفاوتة. وهذا ليس بالضرورة سببًا للتخلص من جميع منصات التواصل الاجتماعي هذه.



تعديل على حجم الخط

يونس عزة | Youness Azza

مدون مغربي ، أهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية أنشأت هذه المدونة لكي أتعلم وأعلم ، ودائما أبحث لكم عن الجديد كي تستفيدو منه، و أحب أن أوظف خبرتي المتواضعة في كل ما لي به من علم في هذا المجال المعلوماتي ولاأبخل بأي شيئ عليكم ، فأرجوا أن لاتبخلوا علي أيضا بمتابعتكم لمواضيعي كما أن تعليقاتكم تهمني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

إشترك بقناتنا يوتيوب

 

لايك لصفحتنا فيس بوك

أكثر المواضيع مشاهدة خلال هذا الشهر

أقسام المدونة