ما هي تكنولوجيا Blockchain؟ كل ما تحتاج إلى معرفته - الإمبراطورية : مواضيع ودروس وحلقات تقنية حصرية ما هي تكنولوجيا Blockchain؟ كل ما تحتاج إلى معرفتهالإمبراطورية : مواضيع ودروس وحلقات تقنية حصرية

ما هي تكنولوجيا Blockchain؟ كل ما تحتاج إلى معرفته

في الآونة الأخيرة، ربما لاحظت أن العديد من الأشخاص يستخدمون مصطلح "blockchain" في المحادثات ، خاصة فيما يتعلق بمعاملات العملة المشفرة


حتى لو كنت تملك عملات بيتكوين ، فقد لا تفهم تمامًا كيف تعمل تقنية blockchain الخاصة بها - . الشيء الوحيد المهم في معاملات العملة المشفرة هو السيولة ، وهذا هو السبب في أن مفهوم المعاملات المشفرة الآمنة والمجهولة تكسب الملايين من المتابعين كل دقيقة

ومع ذلك ، فإن الحقيقة هي أن cryptocurrency هي مجرد مجموعة فرعية من blockchain. لم يتم بعد فهم إمكاناتها الحقيقية بالكامل ولكنها تسبب بالفعل تحولات وزلازل في كل نشاط تجاري. على الرغم من أن كلمة Portmanteau تبدو قبيحة ، إلا أن "Blockpreneur" هي اليوم مصطلح حقيقي ومهنة محترمة. تريد الحكومات والشركات احتكار وتنظيم تكنولوجيا blockchain حتى لا تستطيع شركات إنترنت الأشياء انتظار الجميع لبدء استخدامها

 ما هي تكنولوجيا Blockchain؟

إن تكنولوجيا blockchain بأبسط أشكالها هي دفتر الأستاذ عبر الإنترنت للمعاملات التي يتم ختمها في شبكة "نظير إلى نظير". blockchain تستخدم مفاتيح التشفير (وتسمى hashcash) والخوادم اللامركزية و "blocks" غير القابلة للتغيير التي تحتوي على بيانات مشفرة لضمان نجاح المعاملات المجهولة. كل blocks متصلة بجيرانها بسلسلة وتقوم بترحيل المعلومات التي سيتم تنفيذها لهدف محدد مسبقًا.

بصرف النظر عن المعاملات النقدية ، يتم استخدام blockchain أيضًا في نقاط ألعاب الوسائط الاجتماعية وإدارة سلسلة التوريد في الصناعات والعمليات الانتخابية وتحديثات حالة إنترنت الأشياء. تم اختراع مفهوم blockchain من قبل المهووس الياباني ساتوشي ناكاموتو في عام 2008 كمكون أساسي في Bitcoins الذي أصبح الأول وحتى الآن ما يزال المثال الأكثر نجاحًا لتطبيق blockchain.

اخترع ساتوشي مفهوم blockchain للتعامل مع مشكلة "الإنفاق المزدوج" المتمثلة في تغيير النقد الرقمي. يشبه ذلك إلى حد ما فرض رسوم على بطاقتك الائتمانية مرتين وإلغاء شركة البطاقات الائتمانية المعاملة الزائدة عن الحاجة بعد عدة ساعات من تسوية الصفقة. مع ظهور bitcoins ، يتم بناء الثقة تلقائيًا في معاملات blockchain لأنه لا يمكن تغيير البيانات الموجودة في  ال blocks.

 كيف تعمل تكنولوجيا Blockchain ؟

يمكن لأي شخص إنشاء blockchain ، وفي الواقع ، يحتفظ موقع الويب الرسمي الخاص به بتحديث دقيق لكل دقيقة للكتل المرتبطة بسلسلة رئيسية.

 عند النقر فوق أحد الكتل ، تحصل على معلومات مثل عدد المعاملات التي حدثت (1588) والحجم والمعاملة والوقت المستلم والرسوم. يبدو مشابهاً إلى حد ما لعملية تحويل أموال إلكترونيات البنك ، إلا أنه لا توجد معلومات تتعلق بالمرسل والمستلم ، حيث يتم إخفاء هذه المعلومات في مفتاح تجزئة التشفير.

 نظرًا لأن عمليات blockchain تسوي المعاملات في الوقت الفعلي وتظل مجانية للاستخدام ، فهي مفهوم عبقري محض يحل محل المال ، وهي رمز للحضارة الإنسانية عمره 5000 عام. تخيل محطة بطاقة الائتمان حيث لا يفرض عليك التاجر أي رسوم. (أصبح الأمر نادرًا بشكل متزايد.) الآن ، تخيل أنه لا يوجد تاجر يزعجك في المقام الأول. هذه هي الحقيقة حول blockchain: إنه يقطع تدخل الوسيط عن الصورة. من خلال شبكة "نظير إلى نظير" ، يمكنك إرسال الأموال والمعلومات والسلع والإيصالات إلى أشخاص آخرين. جنبا إلى جنب مع ذلك ، يتم تسجيل جميع مكونات المعاملات.

 لنفترض أنك اشتريت كتابًا إلكترونيًا على موقع Bitcoin الإلكتروني. كيف تقارن هذه العملية بمعاملة Amazon باستخدام أموال حقيقية؟

- لا يوجد تاجر للتعامل معه على موقع Bitcoin الإلكتروني. لن تحتاج إلى أي وسطاء مثل Visa أو MasterCard أو American Express.

- يتم تحويل الأموال مباشرة إلى المستلم ، ولكن ليس من دون أن تتمكن من تنزيل الكتاب الإلكتروني في وقت واحد. لا يوجد مجال للمعاملات الاحتيالية في blockchain. في شبكة blockchain ، يجب تسوية جميع المعاملات في وقت واحد والتي تشمل الدفع أو الاستلام أو سلع الخدمة وغيرها من عمليات التبادل الوسيطة.

وأخيرا هناك العديد من التطبيقات الحالية والمستقبلية لتكنولوجيا blockchain. إنه تغيير حقيقي للمعاملات المالية في أي نشاط عبر الإنترنت يمكن اعتباره "معاملة". نظرًا للتنوع الكبير للتطبيقات التي يمكن أن يولدها ، يعتبر بعض الأشخاص blockchain ليس فقط عالم معاملات جديد بل "بديل للإنترنت نفسه



تعديل على حجم الخط

يونس عزة | Youness Azza

مدون مغربي ، أهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية أنشأت هذه المدونة لكي أتعلم وأعلم ، ودائما أبحث لكم عن الجديد كي تستفيدو منه، و أحب أن أوظف خبرتي المتواضعة في كل ما لي به من علم في هذا المجال المعلوماتي ولاأبخل بأي شيئ عليكم ، فأرجوا أن لاتبخلوا علي أيضا بمتابعتكم لمواضيعي كما أن تعليقاتكم تهمني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

إشترك بقناتنا يوتيوب

 

لايك لصفحتنا فيس بوك

أكثر المواضيع مشاهدة خلال هذا الشهر

أقسام المدونة