كل ما تحتاج معرفته عن أنحف لابتوب من أسوس – ZenBook 13/14



اليوم — كشفت شركة ASUS في مؤتمرها الذي أقيم عبر الانترنت عن إضافتين جديدتين تمامًا إلى سلسلة ZenBook مع إطلاق كلًا من الحاسب المحمول (ZenBook 13 (UX325 و (ZenBook 14 (UX425 اللذان يركزان على التصميم النحيف جدًا والوزن الخفيف، وعمر الشحن الطويل. فقد أظهرت دراسات أجرتها الشركة العام الماضي، أن المستخدمين لا يريدون فقط لابتوب رفيع وخفيف الوزن، حتى لو كان مصنوع من مواد ممتازة، ولكن أيضًا بطارية ذات سعة كبيرة وتصمد أكبر قدر ممكن من الوقت على شحنة واحدة.

لذلك ركزت الشركة على تقديم جيل جديد من الحواسيب المحمولة لتمنح صاحبها القدرة على إنجاز المهام خارج المنزل لفترة طويلة، ولو أن تحقيق ذلك كان له تداعيات سنذكرها فيما بعد، لكن كل من الجهازين يأتيان مع المنافذ الأكثر احتياجا اليوم. ولم تفصح أسوس عن معلومات كافية فيما يتعلّق بالسعر ولكن التوفّر في الأسواق سيكون في شهر يوليو القادم. الآن، دعونا نستعرض كامل التفاصيل حول الاجهزة وما تقدمه من تقنيات ومميزات جديدة تجعلها تستحق الشراء.
في البداية، دعونا نتحدث عن التصميم باعتباره من أبرز عوامل التميز بالنسبة للجيل الجديد من أجهزة الحاسب من شركة أسوس. فلدينا هنا جهازي ZenBook 13 و ZenBook 14 اللذان يأتيان بتصميم كامل من الحافة إلى الحافة للوحة المفاتيح مع إضاءة خلفية كاملة، كما أنها تعكس انطباع رائع أثناء الكتابة. ودعوني أخبركم، شركة أسوس من الشركات القليلة التي تهتم بشكل وتصميم وطريقة عمل لوحات مفاتيح الحواسيب المحمولة، لذا كن على يقين أنك ستحظى بتجربة كتابة فوق الوصف عند استخدام لابتوب أسوس.

ولكن لأن الكيبورد من الحافة للحافة، هذا لا يعني انه تم الاستغناء عن مفاتيح الأرقام، فمع تقنية NumberPad المدعومة في الجيل الجديد من سلسلة ZenBook يمكنك استخدام مفاتيح "الآلة الحاسبة" مباشرًة من لوحة اللمس (Touchpad) ويتم التحويل بنقرة زر واحدة على زاوية اللوحة. وعلى ذكر لوحة اللمس، فتجدر الإشارة إلى أن اللوحة تتميز بغطاء زجاجي وتصميم مقاوم لبصمات الأصابع، ودقة في حساسية اللمس.

يتميز لاب توب ZenBook 13/14 أيضًا بمفصلة ErgoLift المُصممة من قبل شركة أسوس بدقة والتي ترفع الجزء الخلفي من الجهاز تلقائيًا عند فتحه لترك مسافة بينه وبين سطح الطاولة، هذا بدوره يجعل لوحة المفاتيح مائلةً إلى زاوية الكتابة المثلى، بالإضافة إلى أن رفع الهيكل يساعد على تحسين التبريد وتحسين جودة الصوت.

انتقالًا من الجزء السفلي، لنلقِ نظرة على الجزء الأمامي للابتوب! فكلًا من الجهازين يأتيان مع شاشة بتصميم نحيف للغاية يعرف في شركة أسوس بتصميم NanoEdge والذي يحقق المعادلة بين الشاشة الكبيرة والحجم الصغير للابتوب لتسهيل التنقل هنا وهناك دون التضحية بدقة العرض. وللتوضيح، فإن الشاشة في جهاز ZenBook 14 بحجم حجم 14 إنش وهي تشغل 90% من هيكل الجهاز، بينما تشغل الشاشة الـ 13 إنش نسبة 88% من هيكل لابتوب ZenBook 13. وعن الدقة، فإن الشاشة في كلٍ من الجهازين تعمل بدقة عرض 1920×1080 بكسل، أبعاد 16:9، وتصميم مضاد للتوهج في الشاشة (Anti-Glare)

التصميم العام للجيل الجديد من سلسلة ZenBook نحيف جدًا، نحن نتحدث عن سماكة تصل إلى 13.9مم فقط ووزن 1.13 كجم بالنسبة لـ ZenBook 14 بينما يزن ZenBook 13 فقط 1.07 كجم — هذا يجعل أجهزة ZenBook الجديدة أنحف لابتوبات أسوس على الاطلاق. والغرض من التركيز على شيئًا كهذا هو أن يكون هناك خيار للمستهلكين في السوق يوازن بين الخفة أو سهولة الحمل (والذي بدوره يُسهل التنقل) وفي الوقت نفسه يحتوي على إمكانيات ومميزات تتماشى مع متطلبات عمل البرامج التي يعتمد عليها شريحة كبيرة من مستخدمي الأجهزة المحمولة. وعلى ذكر الإمكانيات... دعونا نكشف ما يحتويه لابتوب ZenBook 13/14 بداخله!
اولًا — البطارية: أثناء قيامي بمشاهدة البث الحي لمؤتمر الإعلان عن الجيل الجديد من سلسلة Asus ZenBook تم عرض مشهد يوضح كيف يبدو لابتوب ZenBook 13/14 من الداخل، وكان حجم البطارية هو أكثر ما لفت نظري في هذا المشهد، فالبطارية تقريبًا مستحوذة على نصف الـ Housing حيث تجُمع المكونات. ما أحاول إيصاله لك هو أن البطارية كبيرة جدًا، بقدرة 67Wh، لذا لا عجب أن لابتوب ZenBook 13/14 قادر على توفير عمر البطارية المذهل الذي يبلغ 22 ساعة ليجعل عبارّة أسوس "السفر بدون شاحن ليس بالأمر الكبير" أكثر واقعية. هذا بالإضافة لدعم ميزة الشحن السريع التي تسمح بإعادة شحن البطارية إلى مستوى 60% في غضون 49 دقيقة فقط.
على عكس ما تظن، فصحيح لابتوب ZenBook 13/14 نحيف جدًا لكنه رغم ذلك يحتفظ  بمجموعة كاملة من منافذ الإدخال/الإخراج. بما في ذلك منفذ HDMI و USB Type-A بالحجم الكامل مع دعم تقنية Thunderbolt 3 في منفذين من نوع USB-C اللذان يدعمان أيضًا الشحن السريع والقدرة على توصيل شاشات 4K UHD الخارجية، وكذلك نقل البيانات بسرعة تصل إلى 40 جيجابت في الثانية. لسهولة نقل البيانات من أجهزتك المحمولة، هناك أيضًا قارئ بطاقة microSD.

ماذا عن منفذ توصيل السماعة ؟ أين الـ 3.5mm jack .. لا أراه ؟ في الواقع، كان هذا مخيب للآمال بعض الشيء، فالجيل الجديد من سلسلة ZenBook لا يحتوي على منفذ توصيل السماعة، وقد فُسر ذلك خلال المؤتمر بأن الحجم الكبير للبطارية لم يترك مساحة مناسبة لتوفير مدخل 3.5mm jack كما أن معظم المستخدمين أصبحوا يعتمدون الآن على السماعات اللاسلكية. وعلى أي حال، تم التأكيد على أن علبة لابتوب ZenBook 13/14 ستحتوي على وصلة مجانية تسمح بتوصيل السماعات السلكية باللابتوب بدون مشكلة.
من ناحية المواصفات التقنية، فإن لابتوب ZenBook 13 يأتي مزودًا بالجيل العاشر من معالجات إنتل مع معالج Core i3-1005G1 بسرعة 1.20 جيجاهرتز والتي تصل إلى 3.40 جيجاهرتز، وذاكرة تخزين مؤقت قدرها 4 ميجابايت. هذا بالنسبة للنسخة الأولى، هناك نسخة ثانية تأتي بمعالج Core i5-1035G1 رباعي الأنوية بسرعة تصل إلى 3.60 جيجاهرتز مع ذاكرة تخزين مؤقت 6 ميجابايت.

اما النسخة الثالثة، فهي الأعلى حيث تأتي بمعالج Core i7-1065G7 بسرعة تصل إلى 3.90 جيجاهرتز مع ذاكرة تخزين مؤقت 8 ميجابايت. أما الذاكرة العشوائية، فهذا اللابتوب يدعم ما يصل إلى 32 جيجا بايت رام بسرعة 3200 ميجاهرتز، وإلى ما يصل لـ 2 تيرا بايت من سعة التخزين استنادًا إلى وحدات SSD. وللأسف، لا يوجد هناك دعم لمعالج رسومي خارجي، بل تم اعتماد Iris Plus Graphics من انتل لمعالجة الرسوميات في هذا اللابتوب، وهو جيد بالنسبة للمهام التقليدية.

على الجانب الآخر، يأتي لابتوب ZenBook 14 بنفس المواصفات التقنية الخاصة بـ ZenBook 13 ولكن الاختلاف يكمن في وجود نسخة رابعة من ZenBook 14 والتي تتميز باحتوائها معالج AMD Ryzen 74700U وكرت شاشة AMD Radeon.


اخيرًا، يأتي كلًا من لابتوب ZenBook 13 و ZenBook 14 باللون Pine Grey أو الصنوبر الرمادي الذي يضفي  ظل لامع للهيكل الخارجي. وأيضًا لون Lilac Mist الذي يضفي مظهر كلاسيكي فريد من نوعه وأنيق.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق