كيفية فتح ملفات EPUB على ويندوز 10 بدون مايكروسوفت Edge




تعتبر ملفات EPUB من أنواع الملفات شائعة الإستخدام في تشغيل الكتب الإلكترونية مثل ملفات PDF، إلا أن تشتغيل ملفات EPUB على ويندوز 10 يحتاج إلى برنامج خاص بها حيث أنه لا يوجد برامج تدعمها على نظام الويندوز كما أن برامج الـ PDF الشهيرة مثل Acrobat Reader لا تقوم بتشغيلها أيضًا، ومع ذلك فقد قامت الويندوز بدعم ملفات الـ EPUB في متصفح مايكروسوفت إيدج لفترة معينة وبعد ذلك قامت بإزالتها مرة أخرى.


ولكن لماذا قامت شركة مايكروسوفت أصلًا بإتاحة قراءة ملفات EPUB من خلال المتصفح الخاص بها في حين أن المتصفحات الشهيرة الأخرى لا تدعم قراءة هذه الملفات بما في ذلك جوجل كروم و موزيلا فايرفوكس وغيرها من المتصفحات؟ ولماذا قامت الشركة بحذف هذه الخاصية من المتصفح فيما بعد؟ فيما يلي نقدم لكم الإجابات على هذه الأسئلة هذا بالإضافة إلى أفضل البرامج التي تدعم تشغيل ملفات EPUB على ويندوز 10.


لماذا لم تعد ملفات EPUB مدعومة في مايكروسوفت ايدج ؟

السبب وراء قيام مايكروسوفت بذلك هو أن الشركة كانت تبيع الكتب الإلكترونية على متجر مايكروسوفت الخاص بها وكانت هذه الكتب تعمل من خلال المتصفح على نظام ويندوز 10، وهذا ما جعل الشركة تدعم ملفات الـ EPUB في أحد الإصدارات من متصفح مايكروسوفت إيدج.


ومع ذلك كانت مبيعات الكتب على متجر مايكروسوفت مخيبة جدًا للآمال لدرجة أن الشركة قامت برد الأموال إلى المشترين، وحذفت كافة الكتب الإلكترونية من متجرها في عام 2019. ولذلك لم يكن من المفيد للشركة أن تظل تدعم ملفات EPUB على المتصفح الخاص بها مما جعل الشركة تقوم بإزالة دعم ملفات الـ EPUB من إصدار متصفح مايكروسوفت إيدج الجديد المستند إلى Chromium وبالتالي فإنك سوف تحتاج إلى برنامج خارجي حتى تتمكن من تشغيل ملفات EPUB على ويندوز 10.


أفضل برامج قراءة ملفات EPUB لويندوز 10

بالرغم من إنتشار ملفات EPUB إلى حد ما لتشغيل وقراءة الكتب الإلكترونية، إلا أنه لا توجد هناك الكثير من البرامج التي تدعم تشغيلها، ومع ذلك توجد هناك بعض البرامج المميزة والتي أثبتت قدرتها على تشغيل ملفات EPUB بشكل جيد وبدون مشاكل ونذكر لكم منها ما يلي:


برنامج Caliber: يعتبر هذا البرنامج من البرامج الإحترافية والمميزة جدًا في تشغيل ودعم ملفات الـ EPUB على ويندوز 10، كما يدعم هذا البرنامج العديد من تنسيقات الكتب الإلكترونية الأخرى بما في ذلك PDF وغيرها.

ويحتوي البرنامج على عدة خصائص مميزة بما فيها مدير الكتب الإلكترونية وأدوات التحرير والمزيد من الأدوات الأخرى، وبالرغم من هذه المميزات الكثيرة في البرنامج إلا أن الواجهة الخاصة به تعتبر معقدة قليلًا ومليئة بالأدوات التي قد لا تكون بحاجة إليها، لذلك إذا كنت تريد برنامج أبسط من Caliber فجرب أحد الخيارات التالية:


برنامج Sumatra PDF: بالنسبة لهذا البرنامج فإنه يعتبر أبسط وأقل تعقيدًا من البرنامج السابق هذا بالإضافة إلى أنه خفيف حجم وسهل جدًا في الإستخدام مع واجهة بسيطة ومنظمة جدًا. يدعم هذا البرنامج قراءة الكتب الإلكترونية بمختلف التنسيقات بما في ذلك EPUB و MOBI و PDF وغيرها، ويمكنك تحميل البرنامج وتثبيته على جهازك من خلال الرابط في الأعلى، أو يمكنك تحميل النسخة المحمولة من البرنامج والتي لا تحتاج إلى التثبيت.


إضافة EPUB Reader: إذا كنت لا تريد تحميل برنامج لقراءة ملفات EPUB على جهازك، وتفضل قراءة الكتب الإلكترونية من خلال المتصفح ففي هذه الحالة يمكنك تثبيت إضافة EPUB Reader على المتصفح الخاص بك وذلك من خلال متجر جوجل كروم.


بعد الدخول لمتجر إضافات جوجل كروم قم بالبحث عن الإضافة "EPUB Reader" ثم قم بتثبيتها وبهذا سوف تتمكن من فتح وقراءة ملفات الـ EPUB على متصفحك بكل سهولة، وما يميز هذه الطريقة هو أنها تعمل مع كافة المتصفحات التي تستند إلى Chromium بما في ذلك مايكروسوفت إيدج وجوجل كروم وغيرها.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق