كيفية سماع الرسائل الصوتية في واتساب دون علم المرسل



 على غرار تطبيقات الدردشة الأخرى، يستخدم WhatsApp نظام مؤشرات القراءة في المحادثات والذي يعلن للمرسل أن رسالته أُرسلت وسُلمت أو تمت قراءتها من الطرف الآخر. احيانًا، يكون هذا النظام نعمة وفي أحيان كثيرة نقمة! فإذا كنت أنت مرسل الرسالة سواء نصية أو صوتية، ستجدها ميزة مفيدة للتأكد من أنه تمت قراءة أو سماع رسالتك، اما لو كنت المستلم فقد لا تريد ان يعرف المرسل ان رسالته وصلت إليك بنجاح لأنه سيتوقع أن ترد عليه وبالتالي تكون نوعًا ما مُجبر على الرد لتجنّب الإحراج. لحسن الحظ، هناك عدة طرق نستعرضها فيما يلي لخداع هذا النظام بحيث يمكن بسهولة سماع الرسائل الصوتية في واتساب بدون علم المرسل بذلك، إذا كنت شخصًا يحب التريث قليلًا قبل الرد.


الطريقة الأولى: تعطيل مؤشرات قراءة الرسائل


تسمح إعدادات تطبيق واتساب بالفعل بتعطيل نظام مؤشرات القراءة في المحادثات الفردية بحيث تكون معظم الأنشطة التي تقوم بها عند استخدامك للتطبيق مخفية عن جهات اتصالك، بما في ذلك سماع الرسائل الصوتية. "مؤشرات قراءة الرسائل" هو اسم الإعداد المسؤول عن عرض إظهار أو إخفاء علامات الصح الزرقاء في المحادثات والتي تؤكد للطرف الآخر قراءتك أو سماعك للرسائل؛ وبالتالي للتأكد من عدم معرفة المُرسل بأنك تستمع للرسائل الصوتية التي يرسلها عليك بتعطيل هذا الإعداد، حتى ولو مؤقتًا.

لاحظ أن تعطيل "مؤشرات قراءة الرسائل" يعني أنك ستفقد أيضًا إمكانية معرفة ما إذا تم سماع رسائلك الصوتية في المحادثات ام لا حيث لا تظهر لك علامات الصح الزرقاء. إذا كنت لا تمانع في ذلك، فغالبًا هذه هي أفضل طريقة لك. كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق واتساب ثم الانتقال إلى قسم "الإعدادات" من الشريط السفلي [في الآيفون] أو النقر على زر القائمة ( ⁝ ) واختيار "الإعدادات" [في الاندرويد] ثم التوجه إلى "الحساب" Account وبعدها اضغط على "الخصوصية" Privacy وقم بإيقاف تشغيل مؤشرات قراءة الرسائل. كما أشرنا، يمكنك التفكير في تعطيل مؤشرات قراءة الرسائل بشكل مؤقت، بمعنى تعطيله قبل سماع الرسالة الصوتية ثم اعادة تفعيله بعد الرد على المُرسل.


الطريقة الثانية: تنشيط وضع الطيران

من ضمن الطرق الفعالة أيضًا لسماع الرسائل الصوتية في واتساب دون علم المرسل هي فصل الإنترنت عن هاتفك قبل فتح المحادثة؛ بهذه الطريقة، ستمنع التطبيق نفسه من معرفة أنك قد رأيت الرسالة وفتحتها، وبالتالي لن يعرف المرسل أيضًا. وبالتأكيد أسهل طريقة لفصل الانترنت عن الهاتف هي تفعيل «وضع الطيران» عندما تريد قراءة الرسائل في سرية، سواء من شاشة الاشعارات في هواتف أندرويد أو مركز التحكم أو الإعدادات في الآيفون.

ffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff

بمجرد أن تفعل، افتح تطبيق واتساب واضغط على المحادثة وابدأ بتشغيل الرسائل الصوتية كما تشاء. عندما تنتهي، قم بالخروج من التطبيق وأغلقه تمامًا، أي إزالة واتساب من قائمة التطبيقات المفتوحة مؤخرًا. بذلك يمكنك تعطيل وضع الطيران وستظل الرسائل بحالة غير المقروءة إلى أن تفتح تطبيق واتساب.


الطريقة الثالثة: استخراج ملف الرسالة الصوتية [أندرويد فقط]

تتمتع نسخة الأندرويد من تطبيق واتساب بقدرات خاصة وفريدة، أي لا تتوفر في نسخة التطبيق على المنصات الأخرى مثل iOS. من بين هذه القدرات "التنزيل التلقائي لجميع أنواع الوسائط" بمعنى أن يقوم التطبيق بحفظ الصور والفيديوهات والمستندات وأيضًا المقاطع الصوتية على ذاكرة الهاتف بمجرد تلقيها من أي مُرسل عبر التطبيق. وعلى هذا النحو يمكننا استغلال هذه الميزة لسماع الرسائل الصوتية المرسلة دون حتى فتح المحادثة داخل تطبيق واتساب، كل المطلوب هو استخراج ملف الرسالة الصوتية.

fffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff

في البداية، عليك التأكد من أن التنزيل التلقائي للمقاطع الصوتية مفّعل ضمن تطبيق واتساب. لذلك افتح التطبيق واضغط على زر القائمة ( ⁝ ) واختيار "الإعدادات" Settings ثم توجه إلى قسم "التخزين والبيانات" Storage and data وضمن جزئية "التنزيل التلقائي للوسائط" Media auto-download ستجد 3 اختيارات "أثناء استخدام بيانات المحمول" و "أثناء الاتصال بشبكة Wi-Fi" و "أثناء التجوال" كل ما عليك الآن هو فتح كل اختيار وإضافة علامة [✔] بجوار "المقاطع الصوتية" Audios ثم حفظ الاعدادات على ذلك.

من الآن فصاعدًا، كلما تلقيت رسالة صوتية جديدة على واتساب سيتم حفظها على الذاكرة الداخلية لهاتفك الأندرويد، وفي حال كنت تريد سماع هذه الرسالة دون علم المرسل فكل ما تحتاجه هو الوصول للمجلد الذي يحتوي ملفات الرسائل الصوتية من خلال تطبيق إدارة الملفات. تأتي جميع هواتف أندرويد عادًة مع تطبيق إدارة ملفات مُثبت مسبقًا وهو يفي بالغرض، لكن لغرض هذا الشرح اعتمدنا على تطبيق Google Files.

fffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff

بعد فتح تطبيق إدارة الملفات قم بالتوجه إلى المجلد حيث يحفظ واتساب الرسائل الصوتية المستلمة. يمكن العثور على هذا المجلد بعد الضغط على "وحدة تخزين داخلية" Internal storage ثم البحث عن مجلد "WhatsApp" وبعد فتحه اضغط على مجلد "Media" وستجد هناك مجلد يُسمى "WhatsApp Voice Notes". بمجرد أن نكون في هذا المجلد، قم بالتمرير لأسفل حتى تصل لآخر مجلد في القائمة والذي يحتوي اخر الرسائل الصوتية المستلمة في هذا اليوم، حيث يتم إنشاء مجلد لكل يوم كما تلاحظ.

ستلاحظ أن كل الرسائل الصوتية محفوظة على هيئة ملفات بصيغة Opus وهي صيغة لا يقوم نظام أندرويد بتشغيلها افتراضيًا، لذا قم بتحديد الملف واضغط على زر القائمة ( ⁝ ) لتختار منها "إعادة تسمية" بعدها ستظهر نافذة منبثقة حيث تقوم بحذف صيغة الملف [opus.] واستبدالها بـ [mp3.] ثم تضغط على "حسنًا" والتأكيد على رغبتك في تحويل صيغة الملف.

بمجرد تحويل الملف إلى صيغة MP3 ستتمكن من تشغيله عبر تطبيق إدارة الملفات وسماع محتوى الرسالة الصوتية دون فتحها من داخل تطبيق واتساب، مما يعني ان المُرسل لن يكون لديه أي فكرة عمّا لو كنت قد فتحت المحادثة أو استمعت للرسالة.

fffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق